ميديا وفنون

بطولة السعودية دينا شهابي .. “أرشيف 81” مسلسل الرعب الأعلى مشاهدة في العالم

تمكّن مسلسل “أرشيف 81”  من إنتاج شبكة نتفليكس من التربع على قوائم المسلسلات الأعلى مشاهدة في العالم عقب عرضه. على الرغم من ضمّه طاقم عمل متواضع إلّا أنّ قصته جديدة وفريدة تحمل الكثير من التشويق والإثارة والغموض. تكمن مفاجأة المسلسل بحضور بطلة المسلسل الممثلة السعودية دينا شهابي التي شكّلت صدمة للمشاهدين العرب في مشاركتها ببطولة المسلسل بشخصية ميلودي. المسلسل من تأليف الكاتبة ريبيكا سونينشاين، ومن إخراج المخرجة السعودية هيفاء المنصور، التي سبق وتعاونت مع نتفليكس في مسلسل الرعب The Society. وبمساعدة جيمس وان مخرج سلسلة أفلام الرعب (Saw)، و (The Conjuring)، الذي عمل على إضافة ألوان المسلسل الباهتة والأصوات المرعبة الخافتة المثيرة للأعصاب التي أعطت جوا كئيبا ومشؤوما للقصة، يجعل الأحداث أكثر إثارة.

 

بودكاست خيالي بنكهة رعب

مع كثرة منصات البث الإلكتروني، أصبحت المنافسة على أشدّها لإيجاد عمل مشوّق ومتجدّد قادرعلى جذب الجمهور في محاولة منهم لإيجاد مصادر إلهام متجددة. في هذا السياق لجأت هذه المنصات إلى المدونات الصوتية بغرض إستلهام أفكار جديدة. أبرز هذه المنصات، شبكة نتفليكس التي نجحت في تحقيق هذه المعادلة من خلال أحدث مسلسلاتها “أرشيف 81″، المستمد من مدونة صوتية. وفقًا لموقع “BGR” الأمريكي، المسلسل مأخوذ عن مدونة صوتية تحمل الاسم نفسه، اختصت بسيناريوهات الرعب المكتوبة وصدرت عام 2016، وطرح منها ثلاث مواسم، وتم تحويله الى مسلسل  “أرشيف 81” من بطولة مامودو أثي ودينا شهابي.

 

 

 

 

نبذة عن Archive 81

يتحدث “أرشيف 81” المستوحى من بودكاست يحمل الاسم نفسه قصة موظف أرشيف الأفلام دان تيرنر (مامودو أثي) الذي يعمل في متحف الصور المتحركة في نيويورك، وقد عُرض عليه مبلغ مئة ألف دولار لترميم مجموعة من الأشرطة التي تضررت من حريق بشرط أن يفعل ذلك في قبو مهجور. يتولى ترنر المهمة واضعا هذا الراتب الضخم نصب عينيه، ليجد نفسه منغمسا في مشروع التاريخ الشفوي الذي نفذته طالبة السنة النهائية ميلودي بيندراس في عام 1994. يقوده شغفه وهوسه إلى مهمة خاصة تأخذه إلى الماضي، ليكون هو المطلع الوحيد على قصة غامضة مرت عليها عقود، يكشفها للجمهور خلال ثماني حلقات مليئة بالإثارة.

 

وصفت صحيفة الجارديان المسلسل بأنه “سلسلة الرعب التي تحتاجها البشرية في الوقت الحالي” ولكنها تسرع في الإشارة إلى عدد من الثغرات في الحبكة التي تضعف من أحداث المسلسل، ولكن لا تلغي تجربة المشاهدة الممتعة.

 

رجل مهووس في مهمة غامضة

يميل دان نحو العزلة والاكتئاب، لكن ذلك لا يخفي تواصله مع صديقه المقرب مارك. تضيف عزلة دان واختفاؤه الكامل عن مواقع التواصل الاجتماعي شيئا من الخصوصية والغموض إلى شخصيته. مما يجعله الرجل المناسب لوظيفة شديدة السرية يعرضها عليه رجل أعمال غامض يدعى فيرجيل دافنبورت مقابل مبلغ مالي مغري. تتلخص مهمته في ترميم مجموعة من أشرطة الفيديو التالفة التي تعود إلى تسعينيات القرن الماضي، وصورتها شابة تدعى ميلودي بندراس (دينا شهابي)، وتحتوي على تسجيل شفهي لقاطني مجمع سكني غريب تدور حوله الكثير من الشبهات، قبل أن يتم تدميره في حريق غامض، ومن المرجح أن الحريق كان مفتعلا وليس من قبيل الصدفة، تاركا 13 شخصا في عداد المفقودين. تبدأ مهمة دان بترميم الأشرطة الهشة للغاية، لكن يجب عليه العمل عليها في بيت ريفي بعيد، يضفي نكهة من الإثارة والرعب للقصة؛ حيث إنه هيكل خرساني وحشي مليء بالممرات اللامتناهية والغرف السرية، وفي وسط هذا البيت النائي، يتعلق دان بشرائط ميلودي وتبدأ المغامرة.

 

خطين زمنين مختلفين

مع أول شريط، تعرف ميلودي نفسها بأنها طالبة دكتوراه في علم الإنسان الاجتماعي الثقافي بجامعة “نيويورك”، وتبدأ تسجيل مشروعها البحثي عام 1994 الذي يدور حول قصص حياة سكان مبنى يسمى “فيسر” في حي “إيست فيلدج”، إذ تم بناؤه في موقع قصر احترق عام 1920، ويتبع السكان طائفة دينية تدور حولها الكثير من الشبهات والغموض.

يعمل دان بجد لكسر أحجية شرائط ميلودي، وتتداخل أحداث الزمنين المختلفين: زمن وعالم دان الذي يزداد فيه الغموض كلما تعمق في الشرائط، وزمن ميلودي الحالمة الساذجة التي ذهبت باختيارها لمجموعة من البشر الغامضين بطقوسهم غير المألوفة آملة في اكتشافهم. ويظهر لاحقا السبب الرئيسي لفضول ميلودي بشأن هذا المبنى، وخلال هذه الرحلة يكشف دان المزيد عن سكان وتاريخ المبنى وحقيقة الطائفة الدينية الغامضة، ويحاول التعرف أكثر على ميلودي ويتعلق بها.

 

 

أين دان تورنر؟ هل هو في العالم الآخر؟

يُختتم الموسم الأول باستيقاظ دان في المستشفى حيث تخبره الممرضة كم هو محظوظ لأنه الشخص الوحيد الذي نجا وتم إخفاؤه من الحريق في مبنى فيسر.

يبدو أن دان محاصر في نفس العالم الذي أمضى أيامًا عديدة يشاهده على الأشرطة، حيث يظهر ذلك من خلال التواريخ التي تظهر على التلفزيون في غرفته بالمستشفى. ومع ذلك، قد لا يكون دان قد عاد في الوقت المناسب فقط، بل من المحتمل أيضًا أن يكون عالقًا في “العالم الآخر”، الذي ينتمي إلى نصف شيطان نصف إله كايليغو ويمكن الوصول إليه من خلال المدخل الطقسي.

لعل أبرز ما يمكن أن يلاحظه المشاهد من خلال نهاية القصة أنه قد تم تبديل أدوار الشخصيتين المحوريتين، من دان الذي يحاول إنقاذ ميلودي، الى خروج ميلودي إلى العالم الحقيقي، وتبديل مكانها بدان العالق داخل عالم كايليغو.

 

نهاية غير متوقعة

تحمل نهاية “أرشيف 81” الكثير من التشويق للمشاهدين، لكن لم يتم الكشف بعد عن تفاصيل عرض الموسم الثاني. وتعليقا على ذلك، قالت الممثلة شهابي لمجلة “فارايتي” (Variety) “لا أعلم شيئا بعد، لم يعطونا أي معلومات على الإطلاق، ولدي الكثير من الأسئلة لكن المؤلفين غامضون للغاية”.

لكنها أضافت أن “المؤلفين أكدوا أن لديهم خطة بشأن الموسم الثاني، وجميعنا في انتظار نتفليكس لتخبرنا ما إذا كان هناك موسم ثان”، وأعربت عن تشوقها للموسم الجديد الذي تعتقد أنه سيحمل الكثير من الأمور المثيرة.

 

 

 

 

 

يحيى الطقش

طالب لبناني يدرس الصحافة في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى